الاطعمة و المشروبات التي يجب تناولها بعد ازالة كيس الصفراء -المرارة

النظام الغذائي بعد جراحة المرارة

ماهي الاطعمة و المشروبات التي يجب او يمكن تناولها بعد ازالة و استأصال كيس الصفراء بالعملية الجراحية.
هذا هو اهم و أول سؤال يتبادر الى اذهان المرضى اللذين تم استأصال كيس الصفراء لديهم بالعملية الجراحية, سواء كانت عملية مغلقة او مفتوحة..
العامل الرئيسي الذي دفعني لكتابة هذا المقال هو عدم وجود معلومات دقيقة و مفيدة حول النظام الغذائي بعد جراحة المرارة في الانترنيت و عدم توفر هذه المعلومات حتى في الكثير من المستشفيات التي يتم فيها اجراء العملية. لهذا السبب قد يتشكل العديد من الاسئلة التي لها اجوبة مقنعة في رأس المريض مما يؤدي الى القلق و الحزن الغير ضروري في فترة النقاهة..

بعد قراءة المقال اذا كان عندكم اي اسئلة بخصوص الموضوع تستطيعون طرحها عبر نافذة التعليقات الموجودة اسفل الصفحة و سوف يكون الرد عليه في اقصر وقت ممكن.

معلومات مفيدة عامة

في البداية اود التطرق الى معلومة اولية و مفيدة قد لايعرفها معظم المرضى و اقاربهم وهو ان بغض النظر الى نوع العملية سواء كانت مغلقة بالناظور او مفتوحة فأنه في كلتا الحالتين كيس الصفراء او المرارة يتم استأصالها مع حصاة المرارة. حصاة المرارة لاتستأصل لوحدها. و يكون المريض بدون عضو كيس الصفراء او المرارة بعد العملية مدى الحياة. بعد هذه الفترة فأنه من الطبيعي لجسم المريض الذي إعتاد على عضو مهم اسمه كيس المرارة ووضيفته خزن سائل الصفراء الذي ينتجه الكبد الى حد العملية الجراحية ان يعاني من بعض المشاكل الهظمية بعد العملية. هذه المشاكل الهظمية قد تمتد لفترة مابين شهر واحد الى تسعة اشهر وذلك حسب تأقلم جسم المريض و خاصة الكبد للحالة الجديدة بعد العملية. اهم مافي الامر ان جميع هذه المشاكل الهظمية مؤقتة و تزول بعد فترة سنة واحدة في اغلب الاحيان. المشاكل الهظمية التي تستمر بعد سنة واحدة من العملية هي مهمة و تحتاج المزيد من الفحوصات و التحليلات.

انطلاقا من المعلومات الواردة فوق فأنه من المستحسن عدم تناول الاطعمة و المشروبات التي تحفز الكبد لإفراز سائل الصفراء و خاصة في الايام الأولى من العملية. وكذلك انصح بأخذ بعض الادوية التي تساعد على الهظم و ازالة الغازات من الأمعاء لمدة شهر او شهرين بعد العملية. في حالة اتباع هذه الخطوات فأنه بإمكانكم العبور الناعم من هذه الفترة و بأقل مشاكل و مضاعفات هظمية

√ الأطعمة التي يمكن تناولها

أرسل هذه القائمة عن طريق الواتس اب

المشروبات: الحليب، السحلب، حليب الموز والليمون واللبن، والشاي الخفيف الفاتح
اللحوم: اللحوم الحمراء المغلية او المشوي أو المطبوخة في الفرن، الدجاج، السمك، وما تبعه (الكبد والدماغ والكلى واللسان والطحال والقلب).
البيض و الجبن: طهي بياض البيض، فيتا، جبنة شيدر، جبنة غرويير
الحساء: حساء الطماطم والخضروات حساء مصفاة, دقيق القمح والأرز ودقيق البازلاء، العدس والدقيق والمعكرونة والحساء والينابيع، والطارهانا
المعجنات: الخبز الأبيض والبسكويت العادي والكعك والبسكويت والغريبة الكوكيز سهل المحلاة والكعك السكرية البسيطة، خبز المعجنات فيلو والأرز والمعكرونة والسميد والكسكس، والمعكرونة والشعيرية.
التوابل: الصلصات والملح والحليب وجوز الهند والنعناع والزعتر والقرفة.
الخضراوات: المطبوخة جيدا. البصل والجزر والفاصوليا الخضراء، والبنجر والبازلاء والسبانخ والقرع والرجلة، السلق، الملوخية، البطاطا، عصير الجزر وعصير الطماطم.
كومبوت: الزبادي جميع العصائر الغير الطازجة (المخفف أو بعد وجبات الطعام صالحة للشرب ومطهي قصف والتفاح المطبوخ، والخوخ، والمشمش، البرقوق الأحمر، الخام، وناضجة، وغير مقشرة: الموز، التفاح الحلو، والخوخ، والمشمش والعنب الخالي من البذور،

حلوة الكرز. البكتين الحلوة والسكر والعسل (مصفاة) والمربى، والحلوى الصلبة، الكسترد، بودنغ، كريم، الحلويات هلام، صدور الدجاج، هلام بسيط وفرن الحلويات العجين المخبوزة (رآفاني والحلويات الزبادي وما شابه ذلك).

الأغذية الغير مناسبة Χ

المواد الغذائية والمشروبات الواجبة الابتعاد عنها

المشروبات: الشاي الداكن، القهوة التركية، نسكافيه، القهوة مع الحليب، حليب الشوكولاته والكاكاو وعصير الليمون، وتعطيل والمشروبات الغازية (الصودا، مثل فحم الكوك)، والمشروبات الكحولية والمياه المعدنية والمشروبات الغازية.
اللحوم: اللحوم المقلية في الزيت، تحميص اللحوم والنقانق ولحم الخنزير المقدد والسلامي والنقانق والأسماك المملحة.
البيض / الجبن: الجبن والبيض المقلي في الزيت.
شوربة: الحساء الجاهز ، حساء اللحوم المصنعة مع مرق، طارهانا حار، حساء جميع البقوليات.
المعجنات: النكهة المفرقعات والبسكويت وجميع البقوليات (الفول والحمص والعدس والفاصوليا الجافة والفاصوليا واللوبية)، والذرة، والقمح، والقمح والأطعمة المصنوعة من دقيق القمح.
البهارات والتوابل وغيرها كل من مجموعة حرة ومرق، والمخللات والخل وصلصة الطماطم والخردل والثوم والكمون والزيتون والفواكه المجففة، وحامض الستريك، والفواكه المجففة المملحة (الخام).
الخضروات: جميع الخضروات وغيرها، المقلية في الزيت النباتي، والرقائق المقلية.
كومبوت: كومبوت الفواكه الطازجة الأخرى.
الحلويات: البهارات والتوابل والحلويات المصنوعة من ثمرة المحرمة، العجين المقلي الحلو في الدهون، حلاوة طحينية، السمسم، والشوكولاته، كعكة الشوكولاته والكعك والمعجنات والحلويات والشوكولاته والآيس كريم.

مرض هبوط البطن (سقوط السرة) – النادوف مرض هبوط البطن

 

نافذة التعليقات

whatsapp ile paylaş

DMCA 


Hakkında Dr.Ertan BEYATLI | ANKARA

Genel Cerrahi Uzmanı, MD, PhD (Doktora), Avrupa Cerrahi Araştırmalar Derneği, Amerikan Akademik Cerrahi Derneği üyesidir | Hemen İletişime Geç →
"Sayfa içeriği sadece bilgilendirme amaçlıdır, tanı ve tedavi için mutlaka doktorunuza başvurunuz."


Bir Cevap Yazın

You have to agree to the comment policy.