الاطعمة و المشروبات التي يجب تناولها بعد ازالة كيس الصفراء -المرارة – حمية الصفراء

النظام الغذائي بعد جراحة المرارة

ماهي الاطعمة و المشروبات التي يجب او يمكن تناولها بعد ازالة و استأصال كيس الصفراء بالعملية الجراحية.
هذا هو اهم و أول سؤال يتبادر الى اذهان المرضى اللذين تم استأصال كيس الصفراء لديهم بالعملية الجراحية, سواء كانت عملية مغلقة او مفتوحة..
العامل الرئيسي الذي دفعني لكتابة هذا المقال هو عدم وجود معلومات دقيقة و مفيدة حول النظام الغذائي بعد جراحة المرارة في الانترنيت و عدم توفر هذه المعلومات حتى في الكثير من المستشفيات التي يتم فيها اجراء العملية. لهذا السبب قد يتشكل العديد من الاسئلة التي لها اجوبة مقنعة في رأس المريض مما يؤدي الى القلق و الحزن الغير ضروري في فترة النقاهة..حمية الصفراء

بعد قراءة المقال اذا كان عندكم اي اسئلة بخصوص الموضوع تستطيعون طرحها عبر نافذة التعليقات الموجودة اسفل الصفحة و سوف يكون الرد عليه في اقصر وقت ممكن.

حمية الصفراء معلومات مفيدة عامة

في البداية اود التطرق الى معلومة اولية و مفيدة قد لايعرفها معظم المرضى و اقاربهم وهو ان بغض النظر الى نوع العملية سواء كانت مغلقة بالناظور او مفتوحة فأنه في كلتا الحالتين كيس الصفراء او المرارة يتم استأصالها مع حصاة المرارة. حصاة المرارة لاتستأصل لوحدها. و يكون المريض بدون عضو كيس الصفراء او المرارة بعد العملية مدى الحياة. بعد هذه الفترة فأنه من الطبيعي لجسم المريض الذي إعتاد على عضو مهم اسمه كيس المرارة ووضيفته خزن سائل الصفراء الذي ينتجه الكبد الى حد العملية الجراحية ان يعاني من بعض المشاكل الهظمية بعد العملية.

هذه المشاكل الهظمية قد تمتد لفترة مابين شهر واحد الى تسعة اشهر وذلك حسب تأقلم جسم المريض و خاصة الكبد للحالة الجديدة بعد العملية. اهم مافي الامر ان جميع هذه المشاكل الهظمية مؤقتة و تزول بعد فترة سنة واحدة في اغلب الاحيان. المشاكل الهظمية التي تستمر بعد سنة واحدة من العملية هي مهمة و تحتاج المزيد من الفحوصات و التحليلات.

انطلاقا من المعلومات الواردة فوق فأنه من المستحسن عدم تناول الاطعمة و المشروبات التي تحفز الكبد لإفراز سائل الصفراء و خاصة في الايام الأولى من العملية. وكذلك انصح بأخذ بعض الادوية التي تساعد على الهظم و ازالة الغازات من الأمعاء لمدة شهر او شهرين بعد العملية. في حالة اتباع هذه الخطوات فأنه بإمكانكم العبور الناعم من هذه الفترة و بأقل مشاكل و مضاعفات هظمية

(makalenin devamı sonraki sayfada)



©