الليزر الحديث في علاج البواسير ، الناسور و الشرخ الشرجي

في السنوات الأخيرة تطور مفهوم “معالجة البواسير بالليزر ” إلى مفهوم شائع جدا في المجتمع. مع هذه الطريقة يتم تطبيق اشعة الليزر الحديثة عن طريق إبرة خاصة إلى جذر الأوعية التي تتعلق بها البواسير. وهكذا ، مما يؤدي الى انكماش و اختفاء الاوعية المسببة للبواسير للابد و بدون اي عملية جراحية.  هذه الحالة بحد ذاتها تساعد على اختفاء ٩٠% من اعراض البواسير و خاصة الالم و النزيف خلال فترة و جيزة مايقارب ٢٤ ساعة. الانتفاخات الموجودة حول فتحة الشرج يتم اختفائها نهائيا في فترة تقارب الاسبوعين. كذلك يتم انكماش الشرخ الشرجي المؤلم و قناة الناسور بهذه الطريقة الحديثة. بما أن طريقة الليزر هي طريقة جديدة ، فمن الصعب تحقيق نفس معدل النجاح في كل مركز ، ولكن عندما يتم ذلك من قبل طبيب ذي خبرة ، فإن معدل النجاح مماثل تقريباً للطريقة الجراحية. علاوة على .ذلك ، العلاج بالليزر فترتها قصيرة جدا و بدون الم ونزيف

NeoLaser

 NeoLaser اهم مزايا الليزر الحديث

باختصار مفيد يمكن القول بان العلاج بالليزر

قصيرة الوقت و سريعة فترة التطبيق ٥-١٠ دقائق
اقل نسبة من الالم و النزيف مقارنة بالعملية الجراحية
بدون مقص, مشرط او خيوط جراحية
فترة الشفاء قصيرة جدا – ٩٠% من الاعراض تختفي بعد ٢٤ ساعة و ١٠% منها بعد اسبوعين
نسبة نجاح عالية جدا تصل الى ٩٥% اذا اجريت من قبل طبيب ذو خبرة

في الحقيقة تعتبر طريقة استئصال البواسير و الناسور عبر العملية الجراحية هي الاكثر انتشارا و تداولا في العالم. بالاضافة الى ذلك فان نسبة الاطباء الجراحيين الذين يرجحون العلاج بالعملية الجراحية هي مايقارب ال ٩٠% و انا كنت واحدا منهم حتى فترة لسيت ببعيدة 🙂 . مع التطور التكنولوجي السريع فان العلاج بالليزر قد دخل العديد من الحقول العلمية ومن اوسع ابوابها. و بالاخص في الاشهر الاولى من العام ٢٠١٨ بات العلاج بالليزر من اهم الطرق المتداولة في معض البلدان المتطورة و خاصة في علاج البواسير و الناسور و الشرخ الشرجي. يعتبر إجراء الليزر فعّالاً مثل الجراحة التقليدية وله العديد من المزايا في نفس الوقت. ومع ذلك ، ينبغي التأكيد على أنه ليس كل المرضى مرشحون لإجراأت الليزر.

كيف يتم علاج الباسور بالليزر؟

يتم استخدام ابر الليزر المتخصصة والدقيقة في هذه التطبيقات الجراحية لتحل محل المشابك والمقصات والكي  و الخيوط الجراحية وغيرها من الأدوات المستخدمة في جراحة البواسير التقليدية. يتم قطع الأنسجة الأكثر ضررًا ويتم حرق الأوعية الدموية المسببة للنزيف وإغلاقها مع الحد الأدنى من الضرر في الأنسجة المحيطة. هذا أسرع وأكثر تحديدًا من الجراحة التقليدية. يمكن إجراء علاج الباسور بالليزر في العيادة أو مركز الجراحة أو في غرفة العمليات بالمستشفى.

استخدام الليزر

كما ذكرت سباقا في العديد من بلدان العالم ، لا تزال الجراحة التقليدية تستخدم للبواسير بنسبة عالية. هناك العديد من الأسباب لهذا اهمها:

العلاج بالليزر هو طريقة جديدة و غيرة معروفة من قبل الكثير من الجراحيين

 المواد المستخدمة للعلاج بالليزر باهظة الثمن وغير متوفرة في كل مكان و بلد

الحالات التي يمكن علاجها بالليزر

تصلح طريقة العلاج بالليزر في جميع الحالات وأنواع البواسير من الدرجة الأولى الى الرابعة، بالاضافة الى أنها تصلح لجميع الأعمار فهي لا تقتصر على عمر معين أو جنس معين، واذا كان المريض مصاب بأحد الأمراض المزمنة كالسكر أو القلب، فالعلاج بالليزر ليس له علاقة من ناحية التأثير على هذه الأمراض بأي شكل من الأشكال وهو منفصل عنهم. ويفضل اجراء عملية البواسير بالليزر الذين يعانون من البواسير بشكل مستمر أو دائم، ومن المهم أن نتفادى العلاجات الغير مضمونة أو غير معروفة، لذلك يعتبر علاج البواسير بالليزر من أحد العلاجات المضمونة.

مضاعفات الليزر

بالطبع ، أي عملية جراحية محفوفة بالمخاطر. هناك دائما خطر من الألم بعد العملية الجراحية ، والنزيف ، والعدوى وخاصة في جراحة البواسير. هذه المضاعفات هي في أدنى مستوى في العلاج بالليزر.

الدكتور ارتان البياتي اختصاصي في جراحة الجهاز الهضمي و الجراحة الناضورية – عضو في الجمعية الاوربية للابحاث الجراحية و الاكاديمية الامريكية الجراحية.

تلفون المنسق العام للدول العربية د.محمد من الساعة 20:00-22:00